فصل: الباب السادس الكلام في الوجه والعينين والبصر واليدين:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.قال البغوي:

{بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ} ويد الله صفة من صفاته كالسمع، والبصر والوجه، وقال جل ذكره: «لما خلقت بيدي»، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: «كلتا يديه يمين» والله أعلم بصفاته، فعلى العباد فيها الإيمان والتسليم.
وقال أئمة السلف من أهل السنة في هذه الصفات: «أمرُّوها كما جاءت بلا كيف». اهـ.

.قال الثعالبي:

وقوله تعالى: {بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ}: العقيدةُ في هذا المعنى: نَفْيُ التشبيه عن اللَّه سبحانه، وأنه ليس بِجِسْمٍ، ولا له جارِحَةٌ، ولا يُشَبَّهُ، ولا يُكَيَّفُ، ولا يَتحيَّز، ولا تَحُلُّهُ الحوادثُ، تعالى عما يقول المبطلون عُلُوًّا كبيرًا، قال ابن عبَّاس في هذه الآية: {يَدَاهُ}: نعمتاه، ثم اختلفت عبارة النَّاس في تَعْيِين النعمتَيْن:
فقيل: نعمةُ الدنيا، ونعمةُ الآخرةِ، وقيل: النعمة الظاهرة، والنعمة الباطنةُ، والظاهر أن قوله سبحانه: {بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ} عبارةٌ عن إنعامه على الجملة، وعبَّر عنها باليدَيْن؛ جريًا على طريقة العرب في قولهم: فُلاَنٌ يُنْفِقُ بِكِلْتَا يَدَيْهِ؛ ومنه قول الأعشى: [الطويل]
يَدَاكَ يَدَا مَجْدٍ فَكَفٌّ مُفِيدَة ** وَكَفٌّ إذَا مَا ضُنَّ بِالمَالِ تُنْفِقُ

ويؤيِّد أن اليدَيْن هنا بمعنى الإنعامِ قرينةُ الإنفاق اهـ.

.قال الألوسي:

{بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ} عطف على مقدر يقتضيه المقام أي كلا ليس الشأن كما زعموا بل في غاية ما يكون من الجود، وإليه كما قيل أشير بتثنية اليد، فإن أقصى ما تنتهي إليه همم الأسخياء أن يعطوا بكلتا يديهم، وقيل: اليد هنا أيضًا بمعنى النعمة، وأريد بالتثنية نعم الدنيا ونعم الآخرة، أو النعم الظاهرة والنعم الباطنة أو ما يعطى للاستدراج وما يعطى للإكرام، وقيل: وروي عن الحسن أنها بمعنى القدرة كاليد الأولى، وتثنيتها باعتبار تعلقها بالثواب وتعلقها بالعقاب، وقيل: المراد من التثنية: التكثير كما في {ثُمَّ اْرجِعِ البَصَرَ كَرَّتَيْنِ} [الملك: 4] والمراد من التكثير: مجرد المبالغة في كمال القدرة وسعتها لا أنها متعددة، ونظير ذلك قول الشاعر:
فسرت أسرة طرتيه فغورت ** في الخصر منه وأنجدت في نجده

فإنه لم يرد أن لذلك الرشا طرتين إذ ليس للإنسان إلا طرة واحدة وإنما أراد المبالغة.
وقال سلف الأمة رضي الله تعالى عنهم: إن هذا من المتشابه، وتفويض تأويله إلى الله تعالى هو الأسلم، وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أثبت لله عز وجل يدين، وقال: «وكلتا يديه يمين» ولم يرو عن أحد من أصحابه صلى الله عليه وسلم أنه أول ذلك بالنعمة، أو بالقدرة بل أبقوها كما وردت وسكتوا، ولئن كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب لاسيما في مثل هذه المواطن، وفي مصحف عبد الله بل يداه بسطان يقال: يد بسط بالمعروف، ونحوه مشية سجح وناقة سرح. اهـ.

.قال أبو الحسن الأشعري:

قال رحمه الله:

.الباب السادس الكلام في الوجه والعينين والبصر واليدين:

قال الله تبارك وتعالى: {كل شيء هالك إلا وجهه} من الآية (88/ 28) وقال تعالى: {ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام} (27/ 55) فأخبر أن له سبحانه وجها لا يفنى ولا يلحقه الهلاك وقال تعالى: {تجرى بأعيننا} من الآية (14/ 54) وقال تعالى: {واصنع الفلك بأعيننا ووحينا} من الآية (37/ 11) (1/ 121) فأخبر تعالى أن له وجها وعينا ولا تكيف ولا تحد وقال تعالى: {واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا} من الآية (48/ 52) وقال تعالى: {ولتصنع على عيني} من الآية (39/ 20) وقال تعالى: {وكان الله سميعا بصيرا} من الآية (134/ 4) وقال لموسى وهارون عليهما أفضل الصلاة والسلام: {إنني معكما أسمع وأرى} من الآية (46/ 20) فأخبر تعالى عن سمعه وبصره ورؤيته. (1/ 122).
فصل:
ونفى الجهمية أن يكون لله تعالى وجه كما قال وأبطلوا أن يكون له سمع وبصر وعين ووافقوا النصارى لأن النصارى لم تثبت الله سميعا بصيرا إلا على معنى أنه عالم وكذلك قالت الجهمية ففي حقيقة قولهم أنهم قالوا: نقول إن الله عالم ولا نقول سميع بصير على غير معنى عالم وذلك قول النصارى. (1/ 123).
فصل:
قالت الجهمية: إن الله لا علم له ولا قدرة ولا سمع له ولا بصر وإنما قصدوا إلى تعطيل التوحيد والتكذيب بأسماء الله تعالى فأعطوا ذلك له لفظا ولم يحصلوا قولهم في المعنى ولولا أنهم خافوا السيف لأفصحوا بأن الله غير سميع ولا بصير ولا عالم ولكن خوف السيف منعهم من إظهار زندقتهم. (1/ 124).
فصل:
وزعم شيخ منهم نحس مقدم فيهم أن علم الله هو الله وأن الله سبحانه علم فنفى العلم من حيث أوهم أنه يثبته حتى ألزم أن يقول: يا علم اغفر لي إذ كان علم الله عنده هو الله وكان الله- على قياسه الفاسد- علما وقدرة. تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا قال الشيخ أبو الحسن علي بن إسماعيل الأشعري رحمه الله ورضى عنه: بالله نستهدي وإياه نستكفي ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وهو المستعان أما بعد:
مسألة:
فمن سألنا فقال: أتقولون إن لله سبحانه وجها؟
قيل له: نقول ذلك خلافا لما قاله المبتدعون وقد دل على ذلك (1/ 125) قوله تعالى: {ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام} (27/ 55).
مسألة:
قد سئلنا أتقولون إن لله يدين؟
قيل: نقول ذلك بلا كيف وقد دل عليه قوله تعالى: {يد الله فوق أيديهم} من الآية (10/ 48) وقوله تعالى: {لما خلقت بيدي} من الآية (75/ 38).
وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «إن الله مسح ظهر آدم بيده فاستخرج منه ذريته» (1/ 126) فثبتت اليد بلا كيف.
وجاء في الخبر المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم «أن الله تعالى خلق آدم بيده وخلق جنة عدن بيده وكتب التوراة بيده وغرس شجرة طوبى بيده» أي بيد قدرته سبحانه وقال تعالى: {بل يداه مبسوطتان} من الآية (64/ 5).
وجاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «كلتا يديه يمين».
وقال تعالى: {لأخذنا منه باليمين} من الآية (45/ 69).
وليس يجوز في لسان العرب ولا في عادة أهل الخطاب أن يقول القائل: عملت كذا بيدي ويعني به النعمة وإذا كان الله عز وجل إنما خاطب العرب بلغتها وما يجري مفهوما في كلامها ومعقولا في خطابها وكان لا يجوز في خطاب أهل اللسان أن يقول القائل: فعلت بيدي (1/ 127) ويعني النعمة بطل أن يكون معنى قوله تعالى: {بيدي} النعمة وذلك أنه لا يجوز أن يقول القائل: لي عليه يدي بمعنى لي عليه نعمتي ومن دافعنا عن استعمال اللغة ولم يرجع إلى أهل اللسان فيها دوفع عن أن تكون اليد بمعنى النعمة إذ كان لا يمكنه أن يتعلق في أن اليد النعمة إلا من جهة اللغة فإذا دفع اللغة لزمه أن لا يفسر القرآن من جهتها وأن لا يثبت اليد نعمة من قبلها لأنه إن روجع في تفسير قوله تعالى: {بيدي} نعمتي فليس المسلمون على ما ادعى متفقين وإن روجع إلى (1/ 128) اللغة فليس في اللغة أن يقول القائل: بيدي يعني نعمتي وإن لجأ إلى وجه ثالث سألناه عنه ولن يجد له سبيلا.
مسألة:
ويقال لأهل البدع: ولم زعمتم أن معنى قوله: {بيدي} نعمتي أزعمتم ذلك إجماعا أو لغة؟
فلا يجدون ذلك إجماعا ولا في اللغة.
وإن قالوا: قلنا ذلك من القياس.
قيل لهم: ومن أين وجدتم في القياس أن قوله تعالى: {بيدي} لا يكون معناه إلا نعمتي؟ ومن أين يمكن أن يعلم بالعقل أن تفسير كذا وكذا مع أنا رأينا الله عز وجل قد قال في كتابه العزيز الناطق على لسان نبيه الصادق (1/ 129): {وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه} من الآية (4/ 14) وقال تعالى: {لسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين} من الآية (103/ 16) وقال تعالى: {إنا جعلناه قرآنا عربيا} من الآية (3/ 4) وقال تعالى: {أفلا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير الله} من الآية (82/ 4) ولو كان القرآن بلسان غير العرب لما أمكن أن نتدبره ولا أن نعرف معانيه إذا سمعناه فلما كان من لا يحسن لسان العرب لا يحسنه وإنما يعرفه العرب إذا سمعوه على أنهم إنما علموه لأنه بلسانهم نزل وليس في لسانهم ما ادعوه.
مسألة:
وقد اعتل معتل بقول الله تعالى (1/ 130): {والسماء بنيناها بأيد} من الآية (47/ 51) قالوا: الأيد القوة فوجب أن يكون معنى قوله تعالى: {بيدي} بقدرتي قيل لهم: هذا التأويل فاسد من وجوه:
أحدها: أن الأيد ليس جمع لليد لأن جمع يد أيدي وجمع اليد التي هي نعمة أيادي وإنما قال تعالى: {لما خلقت بيدي} من الآية (75/ 38) فبطل بذلك أن يكون معنى قوله: {بيدي} معنى قوله: {بنيناها بأيد}.
وأيضا فلو كان أراد القوة لكان معنى ذلك بقدرتي وهذا ناقض لقول مخالفنا وكاسر لمذهبهم لأنهم لا يثبتون قدرة واحدة فكيف يثبتون قدرتين. (1/ 132).
وأيضا فلو كان الله تعالى عنى بقوله: {لما خلقت بيدي} القدرة لم يكن لآدم صلى الله عليه وسلم على إبليس مزية في ذلك والله تعالى أراد أن يرى فضل آدم صلى الله عليه وسلم عليه إذ خلقه بيديه دونه ولو كان خالقا لإبليس بيده كما خلق آدم صلى الله عليه وسلم بيده لم يكن لتفضيله عليه بذلك وجه وكان إبليس يقول محتجا على ربه: فقد خلقتني بيديك كما خلقت آدم صلى الله عليه وسلم بهما فلما أراد الله تعالى تفضيله عليه بذلك وقال الله تعالى موبخا له على استكباره على آدم صلى الله عليه وسلم أن يسجد له: {ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي أستكبرت} (75/ 38) دل على أنه ليس معنى الآية القدرة إذ كان الله تعالى خلق الأشياء جميعا بقدرته وإنما أراد إثبات يدين ولم يشارك إبليس آدم صلى الله عليه وسلم في أن خلق بهما. (1/ 133).
فصل:
وليس يخلو قوله تعالى: {لما خلقت بيدي} أن يكون معنى ذلك إثبات يدين نعمتين أو يكون معنى ذلك إثبات يدين جارحتين. تعالى الله عن ذلك أو يكون معنى ذلك إثبات يدين قدرتين أو يكون معنى ذلك إثبات يدين ليستا نعمتين ولا جارحتين ولا قدرتين لا توصفان إلا كما وصف الله تعالى فلا يجوز أن يكون معنى ذلك نعمتين لأنه لا يجوز عند أهل اللسان أن يقول القائل: عملت بيدي وهو نعمتي ولا يجوز عندنا ولا عند خصومنا أن نعني جارحتين ولا يجوز عند خصومنا أن يعني قدرتين. (1/ 134).